علامات حرق الدهون في الجسم

موضوع الحمية والرشاقة يشغل بال العديد من الناس سواء النساء او الرجال، ويحتل موضوع حرق الدهون والسعرات الحرارية أهمية قصوى في أي نوع رجيم او حمية غذائية متبعة.

وذلك لأن علامات حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم يدل على نجاح الحمية وخسارة الوزن، لكن قد لا يعلم الكثيرون أن علامات حرق الدهون تؤشر على حرق الدهون بشكل فعال في الجسم.

نستعرض وإياكم، لابرز علامات حرق الدهون في الجسم كما جاءت على موقع “ويب طب” المختص بالشؤون الطبية والصحية.

علامات حرق الدهون في الجسم

في حال كنت تتبعين رجيم او حمية لانقاص الوزن بشكل صحيح ومدروس، سيبدأ جسمك بالتخلص من الوزن الزائد بطريقة تدريجية وصحية وذلك من خلال حرق الدهون والسعرات الحرارية المتراكمة في الجسم.

وابرز علامات حرق الدهون في الجسم هي التالية:

•    فقدان الكيلوجرامات على الميزان: ويعد نزول الكيلوجرامات على الميزان علامة رئيسية لحرق الدهون، والقاعدة العامة هي أن كل 3500 سعرة حرارية إضافية يتم حرقها سوف يؤدي لخسارة حوالي نصف كيلوجرام من الوزن (حوالي 450 جرام).

ويعتمد مقدار فقدان الوزن والدهون على طبيعة الجسم، كما يرتبط بالحمية الغذائية المتبعة والنشاط البدني المبذول لتعزيز الحرق في الجسم. ولتحقيق الهدف المنشود للتخلص من الوزن الزائد، ينبغي القيام بحرق سعرات حرارية أكثر من التي يتم تناولها.

وإضافة إلى اتباع الحمية الصحية المناسبة، يجب التركيز على ممارسة الرياضة بانتظام بمعدل 5 أيام في الاسبوع ولمدة 30 دقيقة كل مرة.

•    صغر قياس الجسم: عندما نلاحظ فقدان الكيلوجرامات على الميزان، فإنه لا يجب أن نغفل عن ملاحظة تغير قياس الجسم وصغره عن المعتاد خاصة محيط الخصر والوركين والفخذين والذراعين وغيرها من المناطق، نتيجة انخفاض مستويات الدهون في الجسم بعد حرقها.

وقد تنخفض قياسات الجسم دون ان نشهد انخفاضاً كبيراً للوزن كبير على الميزان، وهو مؤشر أفضل للتأكد من أن الجسم يقوم بحرق الدهون وأنك تتبعين الإجراءات الصحيحة لفقدان الوزن.

ويمكن ملاحظة أن الملابس أصبحت غير ضيقة مثل السابق، ومع الإستمرار في اتباع الحمية الغذائية وممارسة الرياضة، سوف تلاحظين تغيرات مستمرة في القياسات ترضيك وتسعدك. ولمتابعة نسبة الحرق بشكل أفضل، ينصح بأخذ القياسات مرة واحدة أسبوعيًا.

•    عدم استعادة الوزن المفقود: إن اتباع نظام غذائي صحي يساعد على فقدان الدهون، وهو أيضاً لن يسهل استعادة الوزن الزائد مرة أخرى خلال أيام.

لكن اتباع حمية تتسبب بفقدان وزن الماء فقط قد يؤدي لاستعادة الوزن المفقود مرة أخرى عند إستعادة مستويات السوائل المرتفعة في الجسم.

كما أن لون البول القوي المائل إلى الأصفر الداكن، يعد مؤشراً على قلة السوائل في الجسم، وأن فقدان الوزن هو نتيجة لفقدان السوائل وليس الدهون لذا يجب التنبه لهذه المسألة جيداً.

•    تعرق الجسم: ربما يكون تعرق الجسم علامة على زيادة المجهود الذي يساعد على الحرق، لكن ليس شرطاً على أن الجسم يحرق الدهون بل يمكن أن يرتبط بفقدان الماء عوضاً عن الدهون.

كما أن بعض الأجسام تقوم بحرق الدهون أثناء ممارسة الأنشطة التي لا تسبب التعرق الشديد، مثل ممارسة السباحة أو أي رياضة خفيفة.