رجيم اليويو وأهم أضراره

من بين أنواع الحميات الغذائية و الرجيم العديدة التي يمكن أن تساعد على خسارة الوزن بسرعة، يعتبر رجيم اليويو من الأكثر شيوعاً بين الذين يعانون من زيادة الوزن و السمنة.

في التقرير التالي، تتعرفين أكثر على رجيم اليويو و أهم أضراره و آثاره الجانبية على الجسم.

 التقلب في الوزن في رجيم اليويو له مخاطر عديدة على الصحة

ما هو رجيم اليويو

رجيم اليويو هو رجيم لفقدان سريع للوزن، من خلال اتباع حميات غذائية قصيرة الأمد من 3 إلى 7 أيام ثم التوقف بعد الوصول للهدف و العودة إلى النظام الغذائي السابق و الغني بالعادات السيئة.

ويرتكز رجيم اليويو غالباً على الحميات ذات السعرات الحرارية القليلة، أو حتى على الحرمان و تخطي الوجبات ذلك بهدف خسارة حوالي 5 كيلوغراماتٍ على الأقل في الأسبوع الواحد.  لكن عند العودة فجأة إلى العادات الغذائية غير الصحية من جديد، سيعود الوزن الزائد مرة أخرى و ربما أكثر،  ويظل هكذا الوزن طيلة الوقت في صعود و هبوط.

أهم أضرار رجيم اليويو وآثاره الجانبية

 خفض مستويات الطاقة: يحرم رجيم اليويو جسمكم من العناصر الغذائية المهمة، مثل الحديد، و قد يتسبب بفقر الدم. و يمكن أن يحدث فقر الدم عندما لا تنتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا. نتيجة لذلك، قد تشعرين التعب و الضعف الشديد، و تواجهين صعوبة في التركيز، بالإضافة إلى دقات قلب سريعة.

التأثير على صحة القلب: يمكن أن يؤدي تقييد السعرات الحرارية لفترات زمنية قصيرة إلى تعزيز الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الدهنية و السكرية، التي تعد أسوأ الأطعمة للقلب.

خسارة الكتلة العضلية:  يحتاج الجسم إلى العضلات للحفاظ على الوزن الصحي، و كذلك فهي تساعد على حرق الدهون، لذلك فإن التغيير في الأنظمة الغذائية على مدى قصير، يزيد من الدهون بالجسم على حساب العضلات، و يجعله عرضة للبدانة.

ضعف الأوعية الدموية: يؤدي تكرار إنقاص الوزن و زيادته لأكثر من مرة إلى تدمير الطبقة المبطنة للأوعية الدموية، ما يزيد من فرصة الإصابة بالجلطات و السكتات القلبية و الذبحة الصدرية، فضلًا عن الأمراض الأخرى، مثل السرطان و السكري و ارتفاع ضغط الدم و هشاشة العظام.

زيادة الوزن:  اتباع أنظمة رجيم عدة بصورة متكررة قد يأتي بنتيجة عكسيَّة، مؤدياً في نهاية المطاف إلى زيادة الوزن، لأنَّ الدماغ يُدخل الجسم في وضعيَّة النجاة وتحفيز تخزين الدهون. وعدا عن ذلك، يتعرّض متتبعو رجيم اليويو إلى الإفراط في الأكل و الشرب، لذا قد تخسرين الوزن بسرعه و لكن سرعان مايعود الجسم لوزنه و ربما قد تكتسبين المزيد مما يصعب عليك القيام بحمية أخرى لان الجسم قد أخذ احتياطه و اكثر من تخزين الدهون.

 نصائح لاتباع سليم للرجيم

  • تناولي ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً.
  • تناولي كثيراً من المشروبات الدافئة غير المنبهة، و أكثري من المشروبات الحارقة كالزنجبيل والقرفة.
  • تناولي كثيراً من الخضراوات و الفواكه و بخاصة الغنيَّة بالألياف.
  • قللي من السكريات والدهون في طعامك.
  • نوعّي من تناول البروتينات بين اللحم و الطيور و الأسماك، و كذلك البقوليات بأنواعها.
  • تناولي الدهون غير المشبَّعة مثل زيت الزيتون.
  • مارسي بعض الرياضة اليومية.
  • تناولي الألبان ومنتجاتها واختاريها خالية من الدسم أو قليلة الدسم.
  • قللي من تناول السكر والملح والمخللات.
  • تجنبّي المشروبات الغازية.