اتش دى فيلم :

رائحة المهبل هى أي رائحة يكون مصدرها المهبل، ومن الطبيعي أن يكون هناك رائحة خفيفة للمهبل، لكن تواجد رائحة قوية تُشبه رائحة السمك ربما تكون إشارة على وجود مشكلة غير طبيعية.

وعادة ما تكون رائحة المهبل نتيجة للإصابة بالعدوى أو وجود بعض المشكلات الأخرى، وعادة ما تكون هذه الأعراض هى الشعور بالحكة، والحرقة، الالتهابات، أو خروج الإفرازات المهبلية.
أسباب رائحة المهبل

يمكن أن تظهر رائحة المهبل أثناء الدورة الشهرية، وقد تظهر واضحة خاصة بعد ممارسة الجنس، وقد تتسبب عملية التعرق الطبيعية بظهور رائحة المهبل، وقد يتسبب داء المشعرات في ظهور الرائحة أيضاً، وفي العادة لا يتسبب مرض السيلان والخميرة المهبلية في حدوث رائحة المهبل.

وإذا ظهرت رائحة المهبل مع عدم وجود أي أعراض أخرى فقد تكون رائحة المهبل بسبب واحد من الأسباب التالية:
التهاب المهبل

هو نوع من الالتهابات التي تحدث داخل المهبل وقد تتسبب في خروج بعض الإفرازات المهبلية، والشعور بالحكة، والألم، ويحدث هذا النوع من الالتهابات كنتيجة لحدوث خلل بين توازن البيكتيريا الطبيعية والبيكتريا المسببة للعدوى.

داء المشعرات

هو واحد من الأمراض المنقولة جنسياً، والذي يحدث نتيجة للإصابة بالطفيليات، وعادة ما تسبب رائحة المهبل عند الإصابة بها، على عكس الرجال فعادة لا تُسبب في ظهور أي رائحة عند إصابتهم بها، ويمكن علاجها عن طريق تناول بعض العقاقير.

الناسور المستقيمي المهبلي

هو الجزء الذي يقوم بالتوصيل بين الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة وبين المستقيم، والمهبل، ونتيجة لذلك، قد تتسرب بعض الفضلات من الأمعاء إلى المهبل وبالتالي الإصابة به، ويحدث هذا المرض عادة نتيجة للتعرض للإصابة أثناء الولادة، أو نتيجة للتعرض للعلاج بالإشعاع، أو مرض كرون، أو المضاعفات الناتجة عن عمليات الحوض.

سرطان عنق الرحم

هو مرض يُصيب خلايا عنق الرحم، و عنق الرحم هو تلك المنطقة التي تصل الرحم بالمهبل، ويحدث نتيجة للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

سرطان المهبل

هو مرض يُصيب المهبل، حيث أن المهبل هو تلك المنطقة التي تصل بين الرحم وأعضائك الخارجية الرقيقة، ويمكن أن ينتقل السرطان من أماكن أخرى داخل الجسم إلى المهبل ونادراً ما يحدث السرطان من خلايا المهبل نفسها.

أسباب أخرى ل رائحة المهبل

إهمال النظافة الشخصية.
نسيان السدادة القطنية المستخدمة في الحيض لعدة أيام.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كنتِ تشعرين بالقلق نتيجة وجود بعض الروائح الغير محببة، قومي بتحديد موعد مع الطبيب للقيام بعملية فحص، خاصة إذا كانت هذه الرائحة مصحوبة بوجود أعراض أخرى مثل الحكة، الحرقة، الالتهابات، والإفرازات.

وحتى يحين موعد ذهابك للطبيب، قومي بالخطوات التالية للتقليل من الرائحة:

اغسلي منطقة المهبل برقة أثناء دخولك للحمام أو أثناء الاستحمام.
استخدمي كمية قليلة جداً من الصابون غير المعطر مع استخدام الكثير من الماء.
تجنبي استخدام الغسول الغير مخصصة لهذه المنطقة، حيث تتواجد كمية من البكتيريا والخميرة الطبيعية في هذه المنطقة، وتقوم هذه البكتيريا بالحفاظ على مستوى الحموضة الطبيعي داخل المهبل، واستخدام الغسول قد يخل بتوازن هذه البكتيريا.

مراجعات ذات صلة