حميات غذائية للنساء فوق الخمسين

بعد بلوغ سن الخمسين، تحدث تغييرات كثيرة في الجسم، خاصة عند النساء بسبب تغير هرمونات المرأة في سن اليأس مما يؤدي الى زيادة الوزن.

ولا تعود الأنزيمات للعمل بشكل طبيعي و هكذا يصبح من الصعب إنزال الوزن أو حتى المحافظة عليه. لذلك نعرض عليك أفضل أنواع حميات غذائية لإنقاص وزنك للنساء فوق الخمسين و المحافظة على مظهرك الخارجي الذي يؤثر بشكل كبير على نفسيتك و ثقتك بنفسك.

تعرّفي على أفضل أنواع حميات غذائية للنساء فوق الخمسين كما أوردها موقع Heathline.

حمية Dash

حمية Dash عبارة عن حمية موصى بها للنساء اللواتي يرغبن في منع أو علاج ارتفاع ضغط الدم، و تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. وتركزّ حمية داش Dash على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون.

و قد تم إنشاء الحمية بعد أن لاحظ الباحثون أن ارتفاع ضغط الدم كان أقل شيوعًا عند الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتياً مثل النباتيين.

و لهذا السبب تركز هذه الحمية على الفواكه و الخضروات، مع احتوائها على بعض مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدجاج و السمك و البقوليات. و هي أيضاً منخفضة في اللحوم الحمراء و الملح و السكريات المضافة و الدهون.

و من الأسباب الرئيسية التي يمكنك الإستفادة من هذه الحمية فيما خص ارتفاع ضغط الدم، أنها تقلل من تناول الملح، حيث لا تشجع حمية Dash على تناول أكثر من ملعقة صغيرة من الصوديوم يومياً.

الأفضل هو الاستعانة بطبيب أو باختصاصي تغذية، ليضع الوصفة اليومية المثالية من حمية داش Dash لكل شخص  بحسب عمره و مؤشر كتلة جسمه BMI و وضعه الصحي.

حمية Flexitarian

من الحميات الغذائية التي انتشرت مؤخراً، حمية Flexitarian  و هو نظام غذائى شبه نباتي، يتيح لك تناول اللحوم و الألبان و المأكولات البحرية لكن بكميات صغيرة و محددة، و يساعدك على إنقاص الوزن في نفس الوقت.

هذه الحمية الغذائية تشجّع على تناول النباتات و الخضراوات، و توصي بالتركيز على تناول الأطعمة الطبيعية و التقليل من الأطعمة المصنعة، و الحصول على البروتين من مصادر نباتية، و الحدّ من السكر و الحلويات المضافة.

على عكس بعض الوجبات الغذائية التي تتطلب منك اتباع خطط محددة لتناول الطعام ، يأخذ نظام Flexitarian Diet نهجًا أكثر راحة لتناول الطعام، فلا توجد مبادئ توجيهية بشأن الكميات أو نسب الأطعمة النباتية و الحيوانية.

الفكرة ببساطة هي أن تأكلي القليل من اللحوم و الألبان و العديد من الخضار و الفاكهة و الأطعمة الطبيعية قدر الإمكان.

من فوائد الحميات النباتية أنها تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، و مرض السكري من النوع الثاني و تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بسبب المحتوى العالي من الخضراوات الموجودة في هذا النظام.

حمية البحر المتوسط

أظهرت العديد من الدراسات أن حمية البحر المتوسط ​​تساعد على منع النوبات القلبية و السكتات الدماغية و السكري من النوع الثاني. تتميز حمية البحر المتوسط ​​بزيت الزيتون باعتباره المصدر الرئيسي للدهون، و هو يوفر الدهون غير المشبعة الأحادية، و هو نوع من الدهون الذي يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL عند استخدامه بدلاً من الدهون المشبعة أو غير المشبعة.

و من فوائد هذه الحمية أنها تعالج سوء التمثيل الغذائي في الجسم، المسبب لحدوث ارتفاع ضغط الدم، وإصابة البطن بالبدانة، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، ومقاومة الأنسولين. كما تقللّ من فرص الإصابة بسوء التغذية، والذي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري و مشاكل القلب.

يشمل النظام الغذائي الخاص بهذه الحمية، تناول بعض الأطعمة، مثل: الخضراوات والفواكه والمكسرات والبذور والبقوليات والبطاطا والحبوب الكاملة والخبز والأعشاب والتوابل والأسماك والمأكولات البحرية وزيت الزيتون البكر الممتاز. يجب الاعتدال في تناول الدواجن والبيض والجبن والزبادي، وعليك الحدّ من تناول اللحوم الحمراء، و ينصح مثلاً بتناول الأسماك و المأكولات البحرية مرتين في الأسبوع على الأقل.

و خلال هذا النظام الغذائي يجب الامتناع تماماً عن المشروبات المحلاة بالسكر، و السكريات المضافة، و اللحوم المصنعة، و الحبوب المكررة، و الزيوت المكررة، و غيرها من الأطعمة المصنعة.