الحفاظ على الوزن دون اتباع الرجيم

الحفاظ على الوزن، يعد من التحديات الكبيرة التي تواجهها معظم السيدات، والتي تستدعي اتباع بعض الإجراءات وطرق التغذية الصحية السليمة للحفاظ على الوزن، بعد الانتهاء من مرحلة فقدان الوزن الزائد.

إذ تعتبر مرحلة الحفاظ على الوزن دون اتباع الرجيم، من المراحل الصعبة التي يستطيع تحقيقها عدد قليل من النساء اللواتي يتمتعن بالقدرة والإرداة للحفاظ على الوزن بعد إنقاص الوزن.

إليك عزيزتي أفضل طرق الحفاظ على الوزن دون اتباع الرجيم، بناء على توصيات استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

تقليل الكربوهيدرات لتثبيت الوزن بعد الرجيم.

طرق الحفاظ على الوزن دون اتباع الرجيم

حدد الدكتور هشام، أفضل طرق الحفاط على الوزن دون اتباع الرجيم في النقاط التالية

  • الالتزام بالوجبات.
  • تقليل الكربوهيدرات
  • الاهتمام بالبروتين.
  • شرب الماء.
  • أخذ قسط وافي من النوم.
  • ممارسة الرياضة
  • الحد من القلق والتوتر.

الالتزام بالوجبات للحفاظ على الوزن

 تناول الوجبات الرئيسية في مواعيدها المحددة، مع مراعاة الالتزام بوجبة الإفطار، يساعد على تحفيز عملية الأيض والشعور بالشبع على مدار اليوم، فضلا عن ذلك الوجبات الخفيفة  تساهم في حرق الدهون دون اتباع الرجيم.

تقليل الكربوهيدرات لثبيت الوزن

يساهم الحد من تناول الكربوهيدرات بعد الانتهاء من الرجيم، واستبدال الدقيق الأبيض بالدقيق الأسمر في تقليل السعرات الحراية والحفاظ على الوزن دون اتباع الرجيم.

الاهتمام بالبروتين لتحفيز عملية الأيض بعد الرجيم

تعزز حصص البروتين بعد الانتهاء من الرجيم، الشعور بالشبع، كذلك تزيد من مستويات بعض الهرمونات المنظمة لعملية الايض وحرق الدهون دون اتباع الرجيم.

شرب الماء لحرق الدهون دون اتباع الرجيم

شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم بعد الانتهاء من الرجيم المتبع، تخلص الجسم من السموم وتحافظ على مستويات الحرق للحفاظ على الوزن على الدوام.

أخذ قسط وافي من النوم لتنظيم عملية الأيض بعد الرجيم

إن الحرمان من النوم أحد العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن، كون قلة النوم تسسب ارتفاع مستويات هرمون الجريلين، والذي يعرف باسم هرمون الجوع، وبالتالي أخذ قسط وافي من النوم ينظم مستويات اليبتين الهام للسيطرة على الشهية وتنظيم عملية الأيض دون استثناء بعد الرجيم.

ممارسة الرياضة للحفاظ على الوزن بعد الحمية المتبعة

ممارسة الرياضة بعد الانتهاء من الرجيم، جزء أساسي ضمن المهام الأسبوعية للحفاظ على الوزن دون اتباع الرجيم، كي تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة وتحفز التمثيل الغذائي للجسم بصفة عامة.

الحد من القلق والتوتر

يزيد القلق والتوتر ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم، الذي يؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم ورفع الشهية بعد الانتهاء من الرجيم، لذا يجب الابتعاد قدر المستطاع عن القلق والتوتر للحفاظ على الوزن دون اتباع الرجيم.

وأخيرا، يجب الانتظام في قياس الوزن بعد الرجيم مرة في الأسبوع، كذلك الحصول على الدعم الإيجابي من المقربين والأصدقاء، وعدم الاستسلام للحفاظ على الوزن دون اتباع الرجيم.