التخلص من الإفراط في تناول الطعام

لا شك أن هناك بعض الأسباب و الأخطاء الصغيرة التي ترتكبينها من دون إدراكك لنتائجها هي التي تجعلك تفرطين في تناول الطعام، و تعيق أمامك عملية خسارة الوزن، و هي وراء فشلك في إنقاص الوزن و تحقيق حلم الرشاقة.

تعرفي على أهم النصائح للتخلص من الافراط في تناول الطعام لتعتمديها في حياتك اليومية و لمساعدتك على تحقيق حلم الرشاقة.

تجنّب تناول الطعام امام التلفزيون

تشغيل التلفزيون أثناء تناول الطعام يزيد من احتمال الإصابة بالسمنة، و تناول طعام غير صحي و زيادة سرعة تناول الطعام. وقد أكد الباحثون ان تناول الطعام اثناء مشاهدة التلفاز يعمل على تشتيت الفرد، الامر الذي يؤدي الى الاكل اللاواعي و بالتالي تناول كميات اكبر من الطعام دون ادراك ذلك.

حيث أن الأفلام و الاعلانات التي تعرض على الشاشة تشجع بطريقة أو أخرى على تناول المزيد من الطعام، و هذا ما يفرض عدم التسمر امام التلفزيون و الجلوس على طاولة الطعام وليس على الأريكة بعيدا عن التلفزيون.

الاحتفاظ بوجبات خفيفة صحية

في غرفة المكتب، دائماً ما يحتفظ الموظفون بوجبات خفيفة لتناولها كمسليات، إلا أنها عادة ما تكون مليئة بالحلويات و الأغذية المملحة و الغنية بالدهون.

هذه الوجبات السريعة من شأنها أن تضيف إلى وزنك الكثير. لذلك، ينصح بإحضار بعض الوجبات البسيطة و الخفيفة من المنزل، و الاحتفاظ في درج المكتب بكيس من الجوز و الزبيب و حبوب الفاكهة لتناولها عند الحاجة، و التجول كلما دعت الحاجة أو كل ساعة و ذلك لحرق السعرات.

تناول الطعام ببطء

لتبدأ معدتك بالشعور بالشبع و حرق أكبر عدد من السعرات الحرارية. و للتعود على ذلك احرصي على وضع الشوكة و السكين على الطاولة بعد تناول كل قضمة في محاولة لتخفيف سرعة تناولك الطعام، و السماح لمعدتك بإرسال إشارات للدماغ بالشعور بالشبع.

عدم الإلتزام بكميات محددة

احرصي على الالتزام بكميات محددة و معتدلة فلا تقومي بتعبئة الطبق مرة اخرى، و تناولي الطعام في أطباق أصغر أصغر حجماً و أكواب أطول و أضيق للمساعدة بالالتزام بكميات محددة من الطعام.

بالاضافة الى المضغ البطيء ينصح بعدم تناول حصص كبيرة من الطعام، و تقسيم الاكل الى اجزاء صغيرة، و تناولها على مراحل بدلا من تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة.

إهمال الوجبات

تجنبّي الفوضى في تناول الطعام و تخطي الوجبات، و اتبعي نظاماً غذائياً سليماً و اجعليه أسلوب حياة يومية يحتوي على كافة العناصر الغذائية من الكربوهيدرات و البروتينات مع قليل من الدهون.

التركيز على البروتين

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين من البيض و اللحوم و الأسماك يعمل على زيادة حرق الدهون و زيادة التمثيل الغذائي، كذلك يساعد على الشعور بالشبع سريعاً و منعك في الإفراط في تناول الطعام.