اكثر اطعمة تمنعك من خسارة الوزن ما هي

كلنا يعلم كم هي مضنية وصعبة مهمة انقاص الوزن والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة التي تترنح تحتها اجسامنا. لكن الاصعب من عملية خسارة الوزن نفسها، هي الاطعمة التي كنا نعتقد انها مثالية لانجاح هذه العملية، فيما أنها تعطي نتيجة عكسية ومحبطة.

نعم، هناك اطعمة نظن انها مناسبة لنظام غذائي صحي يساعد على انقاص الوزن الزائد، بينما هي في الحقيقة لا تحقق لنا أية نتائج ملموسة وتمنعنا من خسارة الوزن كما نحب.

فما هي الاطعمة التي تحول دون خسارة الوزن؟ هذا ما نتعرف عليه سوياً اليوم في موضوعنا.

اطعمة تمنعك من خسارة الوزن

لا داعي للدهشة في حال اتباعك عزيزتي حمية غذائية لانقاص الوزن، لا تجدين فيها معيناً على خسارة حقيقية للوزن والدهون المتراكمة في جسمك. إذ ان تناول بعض الاطعمة خلال هذه الحمية قد يعيق تخسيس الوزن مهما حاولت.

وبحسب ما نشر موقع “ويب طب” المختص بالشؤون الصحية، فان الاطعمة التي تحول دون خسارة الوزن هي:

•    منتجات الالبان خالية الدسم: يمكن أن يتسبب الزبادي أو الحليب بدون دسم في زيادة الوزن، لأنه لا يكون مشبعاً مثل الحليب كامل الدسم، وبالتالي يزيد الشعور بالجوع. كما تقوم بعض الشركات بتزويد الحليب خالي الدسم بالسكر لتحليته بغية تحسين النكهة.

ويمتاز الحليب منزوع الدسم بعناصر غذائية أقل من غيرها، ومنها فيتامينات أ، ود، وهـ، وك، بالإضافة إلى الكالسيوم والفوسفور.  وتحتاج هذه الفيتامينات للدهون لتدخل معها إلى الجسم ويمتصها، وبالتالي فإن نزع الدسم يصعب إمتصاص هذه الفيتامينات.

•    الدقيق: بانواعه المختلفة لا يساعد على خسارة الوزن، حتى خبز القمح الكامل الذي يعتقد البعض انه الافضل خلال الرجيم. وعلى الرغم من أن تناول القمح الكامل بشكل محدود يمكن أن يكون مناسباً خلال إتباع الحمية الغذائية في بادئ الأمر، لكن الإستمرار في تناول منتجات القمح وتحديداً الجلوتين، يمكن أن يعيق فقدان الوزن بسبب عدم الشعور بالشبع.

كما أن القمح الكامل يسبب تراكم الدهون في البطن، ويؤدي لانخفاض مستويات الطاقة في الجسم، وبالتالي قلة الحركة الضرورية لخسارة الوزن.

•    المنتجات قليلة الدسم: وهي المنتجات التي يقبل عليها الاشخاص الذين يسعون لخسارة الوزن على اعتقاد انها تساعد في انجاح هذه العملية.

لكن المنتجات قليلة الدسم غنية بالسكر المكرر والصوديوم لتحسين المذاق. والسكر المكرر هو عنصر حمضي مثل الألبان، يشجع الجسم على التمسك بالوزن الزائد.

•    السلطة الخضراء: لا تتفاجئي عزيزتي، فالسلطة الخضراء الصحية يجب ان تحوي خضروات طازجة وتكون خالية من الدهون والزيوت والصلصات او الاملاح.وبالتالي فإن شراء السلطة الخضراء من المطاعم والسوبر ماركت يلغي هذه الميزة نظراً لفقدان القيمة الغذائية للخضروات اثناء التخزين، واضافة بعض العناصر التي تخفي الطعم القديم مثل الجبن المبشور والخبز المحمص.

وتعد السلطة الملونة بالخضروات الطازجة والمصنوعة في المنزل أكثر فائدة وتساعد بشكل أكبر على خسارة الوزن.

•    الفواكه المجففة: والتي يحتوي بعضها على كمية من السكر الخفي، وبالتالي لا تعد مناسبة لمن يتبع حمية لانقاص الوزن.

لكن هذا لا يعني أن كل الفواكه المجففة تحتوي على السكر، فهناك أنواع صحية وخالية من السكر، ويمكن معرفة هذا من خلال مراجعة المكونات المدونة على العبوة.

ويفضل تناول الفواكه الطازجة بعوضاً عن المجففة، لضمان الحصول على فوائدها الصحية كاملة.

إنما يجب الإبتعاد عن اصناف الفواكه التي تزيد الوزن، مثل البلح، والمانجو، والعنب، والإكثار من الفواكه المناسبة للرجيم مثل الجوافة، والبرتقال، والتفاح.